ארכיון מסמכים 

מוסי רז: לפתוח את הלב ואת הגבול


לפתוח את הלב ואת הגבול لنفتح قلوبنا وحدودنا

חברות וחברים,

המלחמה המתחוללת באירופה דורשת מאיתנו לפתוח את הלב ואת השערים. מרגע הגעת הפליט הראשון מאוקראינה אני עוסק בנושא הזה.

אני פועל לשינוי המדיניות ששקד מובילה. בין השאר, יזמתי מכתב עליו חתמו כל חבריי וחברות סיעת מרצ, שקורא לשקד ולממשלה לאמץ מדיניות קליטה אנושית יותר, שתאפשר את קליטתם של מי שבורחים מהתופת, ומכתב נוסף אותו שלחתי עם חברתי ח"כ אמילי מואטי עם דרישות קונקרטיות למתווה שכזה. מעבר לכך, אני עסוק כל העת בסיוע למקרים פרטניים ובפתרון בעיות.

אני משוחח כל העת עם הגורמים הרלוונטיים – עם מנהל נתב"ג, עם מנהל רשות האוכלוסין ועם שרת הפנים, על מנת לטפל בצרכיהם המיידיים של פליטים ופליטות ובבעיות פרטניות. מחר בכוונתי לבקר במלון בו מתאכסנים הפליטים בתל אביב, ולהפגש עם מנהל רשות האוכלוסין בלשכתי בכנסת.

الصديقات والأصدقاء، تتطلب منا الحرب الدائرة في أوروبا بأن نفتح القلوب والبوابات. منذ اللحظة التي وصل فيها أول اللاجئين من أوكرانيا وأنا أتابع المسألة عن كثب.

أعمل على تغيير السياسة التي تمليها شاكيد. من بين أمور أخرى، بادرت لرسالة وقع عليها جميع أصدقائي وصديقاتي في كتلة ميرتس، وفيها دعونا شاكيد والحكومة إلى تبني سياسة استيعاب أكثر إنسانية للاجئين، تسمح باستيعاب الفارين من جحيم الحرب. هذا إضافةً إلى رسالة أخرى أرسلتها مع صديقتي النائب إميلي موآطي مع مطالب محددة لهكذا مخطط. إضافة إلى ذلك، فإنني منشغل باستمرار في تقديم المساعدة للحالات الفردية وفي حل المشكلات.

أتحدث طوال الوقت مع الأطراف ذات الصلة - مع مدير مطار بن غوريون، مع مدير سلطة السكان والهجرة ومع وزيرة الداخلية - من أجل معالجة الاحتياجات العاجلة للاجئين واللاجئات ولأجل توفير حلول للمشاكل الفردية.

أنوي غدا زيارة الفندق الذي يمكث فيه اللاجئون في تل أبيب، كما سألتقي بمدير سلطة السكان والهجرة في مكتبي في الكنيست.


כנס החורף של הכנסת הסתיים עם העברתו של חוק האזרחות, זאת על אף מאבקנו העיקש כנגד החוק הרע והגזעני הזה. הגשנו, סיעת מרצ, מעל ל50,000 הסתייגויות במטרה לעכב ולמנוע את העברת החוק, נאבקנו נגדו בדיוני הועדה ובסופו של דבר כשעלה להצבעה, הצבענו נגדו. למרות כל זאת –החוק עבר.

انتهت الدورة الشتوية للكنيست بإقرار قانون المواطنة، على الرغم من نضالنا الدؤوب ضد هذا القانون الرّديء والعنصري. قدمنا، نحن في كتلة ميرتس، ​​أكثر من 50 ألف تحفُّظ من أجل تأخير تمرير القانون وإيقافه، كافحنا ضده في نقاشات اللجنة وفي النهاية عندما طُرِحَ للتصويت، صوتنا ضده.

على الرغم من كل هذا - فقد مرّ القانون.

ביוזמתי, 16 חברי וחברות כנסת ממרצ, רע"מ, הרשימה המשתופת והעבודה חתמו על הצעת חוק לביטולו.

צפו בדברים שאמרתי על במת מליאת הכנסת על החוק -

https://www.youtube.com/watch?v=4sJBCqUVCTY

بمبادرة مني، وقع 16 نائبًا في الكنيست من ميرتس، القائمة العربية الموحدة، القائمة المشتركة وحزب العمل على مشروع قانون لإلغاء القانون.

شاهدوا ما قلته من على منبر الكنيست حول القانون -

https://www.youtube.com/watch?v=4sJBCqUVCTY


System Message: INFO/1 (<string>, line 49)

Possible title underline, too short for the title. Treating it as ordinary text because it's so short.

השבוע עברה בקריאה ראשונה הצעת חוק שהגשתי לראשונה לפני 21 שנה – ההצעה לאיסור פרסום מוצרי טבק בעיתונות. על פי ההצעה, פרסום הטבק בעיתונות יצומצם בהדרגה עד שיופסק לחלוטין ב2029. זהו חוק שיכול להציל את חייהם של מאות ישראלים וישראליות. مرّ بالقراءة الأولى في هذا الأسبوع مقترح قانون قدمته لأول مرة منذ 21 عامًا - وهو اقتراح حظر نشر الإعلانات الخاصة بمنتجات التبغ في الصحافة. بموجب المقترح، سيتم تقليص الإعلان عن التبغ في الصحافة تدريجيًا حتى يتم إيقافه تمامًا في العام 2029. بإمكان هذا القانون أن ينقذ حياة مئات الإسرائيليين والإسرائيليات.


התכנית החדשה "מדד ישראל" עם אברי גלעד הזמינו אותי לבקר בלוד, ואת העוברים והשבים לשאול אותי שאלות - זו היתה הזדמנות לשיחות מעניינות. מוזמנים ומוזמנות לצפות -

https://www.facebook.com/MossiRaz/videos/138335619875174

قام البرنامج الجديد "مداد يسرائيل" مع الإعلامي أفري جلعاد بدعوتي لزيارة اللد، هناك قام المارة بتوجيه الأسئلة إلي - كانت تلك فرصة لإجراء محادثات مثيرة. أدعوكم وأدعوكن لمشاهدة مشاركتي في البرنامج -

https://www.facebook.com/MossiRaz/videos/138335619875174


כנס החורף של הכנסת הסתיים, ואנחנו יוצאים לפגרה, שצפויה להיות עמוסה בפעילות ועשיה בשטח. בכנס האחרון, שהחל באוקטובר, הגשתי 105 הצעות חוק, מתוכן יזמתי 48, והגשתי 80 שאילתות והצעות לסדר.

בכנס הזה גם החלה לפעול הועדה בראשותי – ועדת הקרן לאזרחי ישראל, שנפגשה 18 פעמים. יזמתי שני ימים מיוחדים שצוינו בכנסת – היום למאבק באלימות מינית ויום הסביבה. הופעתי מעל ל200 פעם בכלי התקשורת, השתתפתי במעל ל35 הפגנות, קיימתי מאות פגישות וביליתי מאות שעות במליאה ובועדות.

انتهت الدورة الشتوية للكنيست، وبذلك تبدأ الإجازة، التي من المتوقع أن تكون مفعمة بالنشاط والعمل الميداني. في الدورة الأخيرة التي بدأت في تشرين الأول (أكتوبر)، قدمت 46 مقترح قانون، 20 اقتراحًا لجدول النقاش في الهيئة و 21 استفسارًا.

في هذه الدورة، بدأت اللجنة التي أترأسها - لجنة صندوق مواطني إسرائيل - بمزاولة عملها، وقد اجتمعت 18 مرة. بادرت ليومين خاصين تم عقدهما في الكنيست - اليوم لمكافحة العنف الجنسي ويوم البيئة. ظهرت في وسائل الإعلام أكثر من 200 مرة، شاركت في أكثر من 35 مظاهرة، عقدت مئات الاجتماعات وقضيت مئات الساعات في هيئة الكنيست وفي اللجان.

זה היה כנס רווי באתגרים וגם בהישגים. שמונה הצעות חוק שהגשתי עברו בקריאה טרומית, שתיים מתוכן גם בקריאה ראשונה. שרי מרצ פעלו ללא הפסקה והביאו להישגים חשובים במשרדי הבריאות, הסביבה ושיתוף הפעולה האיזורי.

كانت دورة مليئة بالتحديات والإنجازات. ثمانية مقترحات لقوانين قدمتُها مرت بالقراءة الأولية، اثنان من المقترحات مرّا أيضًا في القراءة الأولى. عمل وزراء ميرتس بلا كلل وحققوا إنجازات هامة في وزارات الصحة، حماية البيئة والتعاون الإقليمي.

על מנת שאוכל להמשיך ולפעול גם בכנסי הכנסת הבאים, אני צריך אתכם איתי. על מנת להצביע בבחירות הקרובות לועידת מרצ יש להתפקד למפלגה עד לסוף אפריל. לועידה יש כוח משמעותי בעיצוב דרכה של המפלגה וזו ההזדמנות שלנו לחזק בה את התחומים החשובים לנו – את המאבק בכיבוש, את המאבק במשבר האקלים, את השותפות הערבית-יהודית ועוד. אשמח אם תזדרזו ותעשו זאת כאן - https://www.mossiraz.com/

لكي أواصل العمل في دورات الكنيست القادمة أيضًا، أحتاجكم معي. من أجل التصويت في الانتخابات المقبلة لمؤتمر ميرتس، يجب الانتساب للحزب حتى نهاية نيسان/أبريل. يملك المؤتمر قوة كبيرة في بلورة مسار الحزب وهذه فرصتنا لتعزيز المجالات التي تهمنا - النضال ضد الاحتلال، النضال فيما يخص أزمة المناخ، ترسيخ الشراكة العربية-اليهودية وغيرها. سأكون مسرورًا إذا أسرعتم وقمتم بالانتساب هنا - https://www.mossiraz.com/

שלכם ושלכן,

מוסי.

مع فائق الاحترام،

موسي.